نور الايمان أخ جديد
عدد الرسائل : 1 العمر : 38 المزاج : جيد و لله الحمد تاريخ التسجيل : 03/12/2008
| موضوع: كيف تربي طفلا قرآنيا الخميس ديسمبر 04, 2008 8:45 am | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالأهداف 1- جعل الطفل يحب القرآن. 2- تيسير و تسهيل حفظالقرآن لدى الطفل. 3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا. ***** هذه الطرق منبثقةمن القرآن نفسهكل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق) ينبغي احسانتطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليوميكما ينبغي المداومة عليهاوتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباطالطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة
1 - استمعيللقران وهو جنينالجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بهااثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولاشك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعهوهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها. راحتك النفسيةاثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسهاستماعك في فترة محددة وان تكن قصيرةنسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم
2 - استمعي للقرانوهو رضيعمن الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسةالسمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادةما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيعاستعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سنالرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد. 3 - أقرئي القرآن امامه (غريزةالتقليد) هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر اللهالانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) ان قرائتك للقرانامامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراكتفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.
4 - اهديه مصحفا خاص بهان اهدائك مصحفاخاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مععلاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحفالخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.
5- اجعلي يوم ختمه للقرانيوم حفل(الارتباط الشرطي) هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطهبشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفلبها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجعغيره لانهاء ما اتفق على انجازه.
6 - قصي له قصص القرآنالكريميحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوبيتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآنيليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنميمفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7 - أعدي لهمسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر) هذه المسابقة تكونبينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه. فمثلايمكن للام ان تسأل ابنها عن : كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلةفصلينمن فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيفاذكر كلمة تدل على الرغبة فيالاكل؟ ج الجوعاو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه؟
8 وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
- اربطي له عناصر البيئة بآيات القرانمن هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها. يمكنك استخدام الفهرساو ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا
. 9- مسابقة اين توجد هذه الكلمةفالطفل يكون مولعا بزيادةقاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدةثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين اوثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسوروالبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس اوالفلق وغيرها.
10- اجعلي القرآن رفيقه في كلمكانيمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذايريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معهالقرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- اربطيهبالوسائل المتخصصه بالقرآنوعلومه (القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة،اقراص، مذياع وغيرها) هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءةوالحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسهانه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.
12- اشتري له اقراص تعليميةيمكنك استخدام بعض البرامج فيالحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحةوالحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره. كما ان بعض البرامج تكون تفاعليةفيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....) ان التنافس امر طبيعي عندالاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءةوحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاولالتقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامورالمحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائزوالهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ فيالبداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية. كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطعحتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلكفيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك منحماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآنفهذاالتسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات اوالسور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انكتستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.
15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالاتالاخرىمشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية خصوصا في تلاوة القرآن- تشجعالطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمعكلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلموالمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفلبانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.
16- استمعي له وهو يقص قصصالقرآن الكريممن الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدمالاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ماقد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفليتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عنالهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلالوالشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضاينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثرليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدماهماله او التغافل عنه.
17- حضيه على امامة المصلين (خصوصاالنوافل) ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفالبعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.
18- اشركيه في الحلقة المنزليةان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعلالطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأيشيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة انتفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- ادفعيه لحلقةالمسجدهذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويداضافة الى المنافسة.
20- اهتمي بأسئلته حولالقرآن. احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمهولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغةالمبسطة (10 سنوات وما فوق)وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختارالصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
22- وفري له مكتبةللتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص) ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.
23- اربطيه باهل العلم والمعرفةملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوفوالخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلموكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.
24- ربط المنهج الدراسيبالقرآن الكريمينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفةبالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بمايناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريمفاناسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآننذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك. ***** كيف نستفيد من هذه الافكار
1- اكتبي جميع الافكار في صفحةواحدة 2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها 3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة 4- انتقلي بينالافكار مع تغير مستوى الطفل 5- واخيرا الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبطبالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا
منقووووووول للفائدة أسألكم الدعاء
| |
|