ملتقانا الجنة

منتدى إسلامي شامل...على منهج أهل السنة والجماعة...ونسأل الله التوفيق والإخلاص في القول والعمل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 &( الأغذية الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة )&

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدر الدجى
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 164
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: &( الأغذية الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة )&   الأحد يوليو 20, 2008 7:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




&( الأغذية الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة )&





قد نجهل وجود مواد معروفة باسم مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات سي وإي والكاروتين والليكوبين واللوتين، فضلاً عن مواد كثيرة أخرى تصب في المنفعة ذاتها. وهذه المواد تلعب دوراً في المساعدة على الحيلولة دون الإصابة بالأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والخرف ومرض تضاؤل القوة العضلية. لكنك إذا كنت تود الحصول على الوقاية من تلك الأمراض بتناول تلك المواد، فإن أحدث الأبحاث تشير إلى أنه من المستبعد أن تحصل على مثل تلك الفوائد. وهناك أيضاً احتمال في أن تشكل بعض تلك المواد أضراراً على صحتك.



ولحسن الحظ في البحث، أنه يري بصورة واضحة أن باستطاعتك حصاد الفوائد المحتملة من تناول تلك المضادات عن طريق تناول أطعمة تحتوي عليها. وتكمن الفائدة في الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة وتوفر أيضاً الكثير من الفوائد الأخرى.



الشوارد الحرة

يعتقد أن مضادات الأكسدة تساعد لأنها تقوم بالقضاء على نشاط الشوارد السامة التي تنتجها الخلايا الاستقلابية الطبيعية. ويمكن أن تدخل تلك الشوارد السامة إلى الجسم عن طريق مواد معينة مثل السجائر أو التعرض لفترات طويلة تحت أشعة الشمس أو نتيجة لدخول مبيدات حشرية إلى خلايا الجسم.



وعلى الرغم من أن الشوارد تقوم بأداء بعض وظائف جهاز المناعة النافعة، ولكن هذه الشوارد إذا توفرت في المكان غير المناسب أو في محيط غير ملائم فيمكنها أن تلحق الضرر بالخلايا السليمة من خلال عملية تعرف باسم الأكسدة. ويعتقد أن الأكسدة تلعب دوراً بالغ الأهمية في الإصابة بالأمراض. وعلى العموم فإن تلك الشوارد تلعب دوراً أكثر ضرراً من أي دور إيجابي يمكن أن تقوم به.



ويعرف أن الجسم البشري ينتج بصورة طبيعية مضادات للأكسدة وهي فعالة تماما في تحييد نشاط الشوارد. وتوصف الأملاح المعدنية مثل النحاس والمغنيزيوم والزنك والسيلينيوم على أنها تلعب دوراً مهماً في هذه العملية. إلا أنها ليست فعالة بنسبة %100، ونرى أن فعاليتها تتراجع وتكاد تنضب مع التقدم في السن.



لماذا الطعام أفضل من المواد البديلة؟

السبب الرئيس في ذلك أن الأغذية الطبيعية تحتوي على حزمة من المواد المضادة للأكسدة لا مثيل لها في الأغذية البديلة. وفي المقابل فإن الأغذية البديلة تحتوي على نوع وحيد من مضادات الأكسدة، في حين أن الأغذية العادية الطبيعية تحتوي على الآلاف الأنواع من مضادات الأكسدة مثل الفيتامين إيه الذي يحتوي في ذاته على مئات الأشكال ومن غير المعروف أي من تلك المواد القادرة على حمل تلك الفوائد. وفي واقع الأمر فإن الكثير من الباحثين أطلقوا نظريات تفترض أن مضادات الأكسدة في الأغذية الطبيعية تكون شبكة مواد كيماوية تتفاعل مع كل مكونات خلايانا وجيناتنا الدقيقة.



ولكن على الرغم من أن المواد الغذائية المكملة تحتوي على أغذية مضادة للأكسدة وتعد آمنة بصورة كبيرة، إلا أن دراستين تفترضان أن تناول جرعات أكبر من اللازم من الفيتامين أي على فترة طويلة قد تتسبب في حدوث مخاطر صحية وأسوأها الموت.



وبالمقابل فإن الأغذية الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة غالبا ما توفر ثروة من الفوائد، فضلاً عن محتوياتها من مضادات الأكسدة، ومن هذه الفوائد أنها غنية بالألياف والبروتينات والفيتامينات الأخرى والأملاح المعدنية كما أن الدهون المشبعة والكولسترول فيها قليلة جداً.



أغذية غنية بمضادات الأكسدة

ينبغي عدم التركيز على نوع واحد أو اثنين من الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة بل من المهم جدا أن تحتوي تلك الأغذية على سلسلة واسعة متنوعة من الأصناف المختلفة التي سنورد بعضها في السطور التالية:


- التوت البري: وفي الغالب يتوفر في السوبر ماركت ولكن بأسعار غالية، ويصنف التوت البري بأنواعه المختلفة على أنه أكثر نبات غني بمضادات الأكسدة.



- الفاكهة: هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من التفاح تحتوي غنية بمضادات الأكسدة مثل الكرز والأفوكادو والأجاص الأحمر والأخضر وكذلك الخوخ الطازج والمجفف.



- البقوليات: مثل الفاصولياء الحمراء والداكنة ( السوداء)


- الخضار: تحتوي الخضار على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة وتشمل تلك الخضار الأرضي شوكي والسبانخ والملفوف الأحمر والبطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة والبروكولي. وتشير الدراسات الحديثة أن طهي تلك الخضار تضاعف من كثافة تلك المواد المضادة للأكسدة.



- المشروبات: الشاي الأخضر يعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، ولكن من المشروبات الأخرى الغنية القهوة والكثير من عصائر الفاكهة.



- المكسرات: تشمل المكسرات الجوز والفستق الحلبي والبندق واللوز وبعض أنواع المكسرات المتنوعة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.



- الأعشاب الطبية: تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة وينضم إليها أيضاً في هذه الفوائد كبش القرنفل والزنجبيل والزعتر المجفف والقرفة وبودرة الكركم. وهي كلها غنية جداً بمضادات الأكسدة.



- الحبوب: تحتوي منتجات الشوفان على نسبة أعلى من المواد المضادة للأكسدة مقارنة بمصادر الحبوب الأخرى.



- الشيكولاتة الداكنة: تذكر أن قطعة من الشيكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من معظم الفاكهة والخضراوات فيما يتعلق بمضادات الأكسدة.



محمد نبيل سبرطلي


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aljana.ahlamontada.net
 
&( الأغذية الطبيعية غنية بمضادات الأكسدة )&
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقانا الجنة :: الأقسام العلمية والطبية :: قسم الطب البديل-
انتقل الى: